القائمة إغلاق

سبقك بها كيرلس ! – التحريف الوقح

بسم الله الرحمن الرحيم

سبقك بها كيرلس ! – التحريف الوقح

بقلم العبد الفقير إلى الله أبو المنتصر شاهين الملقب بـ التاعب

تحميل البحث PDF

الحمد لله نحمده , ونستعين به ونستغفره , ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مُضِل له , ومن يضلل فلن تجد له وليّاً مرشداً , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , وصفيه من خلقه وخليله , بلَّغ الرسالة , وأدى الأمانة , ونصح الأمة , فكشف الله به الغمة , ومحى الظلمة , وجاهد في الله حق جهاده حتى آتاه اليقين , وأشهد أن عيسى ابن مريم عبد الله ورسوله , وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه .

ثم أما بعد ؛

« اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ اهْدِنِى لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ إِنَّكَ تَهْدِى مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ »(صحيح مسلم-1847).

لقد قرأنا جميعاً موضوع الأخ الفاضل مُعاذ عِليان حول تحريف الكتاب المقدس[1] من خلال ترجمة أصدرتها مطرانية الأقباط الأرثودكس ببورسعيد, في هذه الترجمة نجد إدعاء بالباطل أنها مُعتمدة على الترجمة القبطية والترجمة اليونانية لوست كوت وهورت, رغم أن أي طفل صغير قارئ لترجمة الفاندايك إذا اطلع على هذه الترجمة البورسعيدية لن يجد فرقاً قط إلا في موضعين أو أكثر, وقد قام الأخ مُعاذ بفضح هذا الأمر على أكمل وجه, فجزاه الله خيراً على كشف أباطيل هذه الكنيسة المُخادعة.

أعتقد جازماً أن أغلبية المسلمين والمسيحيين يعتقدون بأن هذه الترجمة البورسعيدية هي أو ترجمة عربية قامت بها الكنيسة القبطية, ولكن ما أصابني بدشهة وذهول أن هناك ترجمة أخرى قامت عليها الكنيسة القبطية في زمن البابا كيرلس السادس, ولكن هذه الترجمة ليست كالتي أنتجتها مطرانيسة بورسعيد, فإن هذه الترجمة الخائبة مجرد إعادة طباعة لترجمة الفاندايك مع تغيير بعض الألفاظ التي لا تُعجب الكنيسة, ولكن الترجمة التي أمر البابا كيرلس بإنجازها تُعتبر ترجمة عربية جديدة لا تمت لترجمة الفاندايك من قريب أو بعيد.

قد يظن الكثيرون أن هذا أمر جيد, كون أن الكنيسة بذلت مجهوداً في عمل ترجمة عربية جديدة, ولكن للأسف هذه الترجمة مليئة بالزيف والبهتان والتضليل, بل أتت بما لم تأتِ به الأوائل ولا حتى الأواخر, وهذا ما سنتكلم عنه في هذا البحث, فإن التزييف والتحريف حرفة الكنيسة منذ القديم, ولكن ما يهمنا هو الإبداع في التحريف, وكيف وصلوا في التحريف إلى آفاق جديدة لم يسبقهم إليها أحد من العالمين, هذه هي الكنيسة القبطية ظلت على مر العصور تستخف بعقول أتباعها وتوردهم المهالك وهم لا يشعرون, وسنقوم ببيان جميع هذه الأمور بالأدلة التي لا تقبل النقاش ولكن الآن فلنتعرف على ترجمة البابا كيرلس السادس.

kirolos-mt-cover

kirolos-intro1

تأمل في هذه الأسماء التي ستُكتب بالماء العَكِر في صفحات الموسوعة الضخمة التي تحتوي على أسماء الذين قاموا بتحريف الكتاب المقدس عبر العصور: (قامت بالترجمة لجنة اعتمد تشكيلها قداسة البابا كيرلس السادس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في كل أفريقيا والشرق, مكونة من نيافة الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا والثقافة القبطية والبحث العلمي, والأستاذ زكي شنودة, والأستاذ الدكتور مراد كامل, والأستاذ الدكتور باهور لبيب, والأستاذ حلمي مراد).

والآن اقرأ هذه الكلمات وتدبرها لأننا سنقوم بكشف زيف كل كلمة: (كان ثمة شعور لايفتأ يزداد وضوحاً وإلحاحاً بالحاجة إلى إعادة ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغة العربية ترجمة جديدة, تساير أسلوب هذه اللغة في العصر الحديث, وتتوخى بقدر الإمكان سلامة التركيب اللغوي وسلاسة التعبير, مع الإحتفاظ في الوقت نفسه بالدقة التامة في الترجمة والتزام النصوص الأصلية التزاماً كاملاً. ومن ثم شُكلت لجنة ترجمة الكتاب المقدس برعاية حضرة صاحب القداسة البابا كيرلس السادس بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في كل أفريقيا والشرق, وباهتمام دار المعارف, للنهوض بترجمة الكتاب ترجمة جديدة إلى اللغة العربية. وقد شرعت اللجنة تقوم بهذه المهمة واضعة نصب أعينها مراعاة الاعتبارات السالقة إلى أقصى الحدود)[2].

الآن سنقوم بعرض أبشع تحريف رأيته على مدار دراستي للعهد الجديد, وهذا الذي سأعرضه الآن في إعتباري الشخصي قمة الهرم التحريفي, ولا أريد من أحدٍ أن يتسرع ويقول أن التاعب يُبالغ في إنفعاله, لا والله, بل أنكم سترون الآن وستدركون دون شرح مدى بشاعة التحريف, والآن إليكم النص:

kirolos-jn-cover

kirolos-jn17-3

إنجيل يوحنا 17: 3

(وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحق الواحد وحده, مع يسوع المسيح الذي أرسلته)[3]

وكأنه يقول أنه لا يوجد إله آخر حقيقي مع يسوع المسيح ! ترجمة مثالية للشعب القبطي, هل أدركتم الجريمة التي تمت في عهد البابا كيرلس السادس من خلال لجنة اعتمدها بنفسه ؟ هل هناك ترجمة في العالم أجمع قبل هذه الترجمة أو بعدها قامت بترجمة النص بهذا الشكل البشع ؟ بهذه الترجمة جعلوا الآب إلها مع يسوع ! ولماذا لم يقوموا بإضافة الروح القدس ليكملوا الثالوث ؟! في كل يوم أزداد يقيناً على يقين أن من يأتِ بمثل هذه الأفعال المشينة التي تجلب العار على أصحابها لا يمكن أن يكون صاحب عقيدة سليمة, وتذكر معي كلمات العهد القديم في سفر أرميا 23: 36 (أما وحي الرب فلا تذكروه بعد لأن كلمة كل إنسان تكون وحيه إذ قد حرفتم كلام الإله الحي رب الجنود إلهنا).

الترجمات العربية المعروفة في الشرق الأوسط:

· الآباء اليسوعيين: والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح.

· الإنجيل الشريف: وحياة الخلود هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك، ويعرفوا عيسى المسيح الذي أرسلته.

· العربية المبسطة: والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الله الحقيقي وحدك، وأن يعرفوا يسوع المسيح الذي أرسلته.

· العربية المشتركة: والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك ويعرفوا يسوع المسيح الذي أرسلته.

· الفاندايك: وهذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي ارسلته.

· ترجمة الحياة: والحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك، والذي أرسلته: يسوع المسيح.

· البولسية: والحياة الأبدية هي أن يعرفوك، أنت الإله الحقيقي الوحيد، والذي أرسلته، يسوع المسيح.

· الآباء الدومنيكان: وهذه هي حياة الأبد. أن يعرفوك أنت الاه الحق وحدك. والذي أرسلته يسوع المسيح.

انظر جيداً إلى هذه الترجمات وتدبرها, تجد أن الترجمات الأربعة الأولى تضع كلمة يعرفوامرتين, رغم أنها لم ترد في النص اليوناني إلا مرة واحدة, ولكن هذا حتى يفهم صاحب الفهم السقيم المعنى الصحيح للنص, فإن النص يفصل بين معرفة الإله ومعرفة الرسول, ولكن دعك من هذه الترجمات ومتع عينيك بالنظر إلى هذه المخطوطة العربية الرائعة الخاصة بدير سانت كاترين:

St-Catherine-mss_jn17-3

(وهذه هي الحياة الداهرة لكي يعرفون انك انت الله الحق وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلت)

الآب وحده هو الله, نص واضح وصريح

قضية الفصل بين العبارة الخاصة بالآب والأخرى الخاصة بيسوع موجودة في النص اليوناني من خلال علامات الترقيم ! فهناك علامات ترقيم نجدها في المخطوطات اليوناني تفصل النص إلى مقاطع منفصلة حتى يصبح معنى النص جلياً واضحاً.

αὕτη δέ ἐστιν ἡ αἰώνιος ζωή

ἵνα γινώσκωσι σὲ τὸν μόνον ἀληθινὸν Θεὸν

καὶ ὃν ἀπέστειλας ᾿Ιησοῦν Χριστόν

المخطوطة السينائية

Sinaiticus_jn17-3

المخطوطة السكندرية

Alexandrinus_jn17-3

لاحظ علامات الترقيم وأماكنها في المخطوطتين, ستجد أن هناك نقطة فاصلة بعد كلمة (Θεὸν) والتي هي آخر كلمة في عبارة (ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك), ولكن ترتيب الكلمات في اليونانية مختلف, هذه النقطة تفصيل بين العبارة الخاصة بالآب والتي بعدها الخاصة بيسوع المسيح, وجميع العقلاء يعلمون أن علامات الترقيم توضع في النص من أجل توضيح المعاني وإبرازها.

بغض النظر عن علامة الترقيم الفاصلة بين العبارة الخاصة بالآب والأخرى الخاصة بيسوع المسيح, هناك مصيبة أخرى بل إنها جريمة في حق كل مسيحي وثق في أمانة اللجنة القائمة على الترجمة, هذه الجريمة هي ترجمة كلمة (καὶ) اليونانية الشهيرة إلى معفإن هذه الكلمة لا تأتي بمعنى معمُطلقاً, فإن أصحاب أقل نسبة علم في اللغة اليونانية يعلمون أن كلمة (καὶ) هي حرف العطف, لذلك لا نجد ترجمة عربية واحدة ترجمتها إلى مع“, هذا بالإضافة إلى جميع الترجمات الإنجليزية.

الترجمات الإنجليزية العالمية القديمة والحديثة:

· ASV And this is life eternal, that they should know thee the only true God, and him whom thou didst send, even Jesus Christ.

· BBE And this is eternal life: to have knowledge of you, the only true God, and of him whom you have sent, even Jesus Christ.

· CJB And eternal life is this: to know you, the one true God, and him whom you sent, Yeshua the Messiah.

· CSB This is eternal life: that they may know You, the only true God, and the One You have sent– Jesus Christ.

· DBY And this is the eternal life, that they should know thee, the only true God, and Jesus Christ whom thou hast sent.

· DRA Now this is eternal life: That they may know thee, the only true God, and Jesus Christ, whom thou hast sent.

· ERV And this is life eternal, that they should know thee the only true God, and him whom thou didst send, even Jesus Christ.

· ESV And this is eternal life, that they know you the only true God, and Jesus Christ whom you have sent.

· GNV And this is life eternall, that they knowe thee to be the onely very God, and whom thou hast sent, Iesus Christ.

· GWN This is eternal life: to know you, the only true God, and Jesus Christ, whom you sent.

· KJG And this is life eternal, that they might know thee the only true God, and Jesus Christ, whom thou hast sent.

· KJV And this is life eternal, that they might know thee the only true God, and Jesus Christ, whom thou hast sent.

· MRD And this is life eternal, that they may know thee, that thou art the only true God, and whom thou hast sent, Jesus Messiah.

· NAB Now this is eternal life, that they should know you, the only true God, and the one whom you sent, Jesus Christ.

· NAS “And this is eternal life, that they may know Thee, the only true God, and Jesus Christ whom Thou hast sent.

· NAU “This is eternal life, that they may know You, the only true God, and Jesus Christ whom You have sent.

· NET Now this is eternal life– that they know you, the only true God, and Jesus Christ, whom you sent.

· NIB Now this is eternal life: that they may know you, the only true God, and Jesus Christ, whom you have sent.

· NIV Now this is eternal life: that they may know you, the only true God, and Jesus Christ, whom you have sent.

· NJB And eternal life is this: to know you, the only true God, and Jesus Christ whom you have sent.

· NKJ “And this is eternal life, that they may know You, the only true God, and Jesus Christ whom You have sent.

· NLT And this is the way to have eternal life– to know you, the only true God, and Jesus Christ, the one you sent to earth.

· NRS And this is eternal life, that they may know you, the only true God, and Jesus Christ whom you have sent.

· PNT This is lyfe eternall, that they myght knowe thee, the only true God, and Iesus Christe whom thou hast sent.

· RSV And this is eternal life, that they know thee the only true God, and Jesus Christ whom thou hast sent.

· RWB And this is life eternal, that they may know thee the only true God, and Jesus Christ, whom thou hast sent.

· TNT This is lyfe eternall that they myght knowe the that only very God and whom thou hast sent Iesus Christ.

· WEB And this is life eternal, that they may know thee the only true God, and Jesus Christ whom thou hast sent.

· YLT and this is the life age-during, that they may know Thee, the only true God, and him whom Thou didst send — Jesus Christ;

انظر إلى هذه الصورة[4] هل تجد كلمة (καὶ) ؟:

daleel-arabic-greek-NT_ma3

بالطبع لن تجد فإن كلمة, فإن كلمة (καὶ) لا تأتي بمعنى معأبداً.

هذه من ناحية اللغة اليونانية والترجمات العربية والإنجليزية, أما بالنسبة للغة القبطية فإليكم ترجماتها:

النسخة القبطية الصعيدية[5]:

SAHIDIC_jn17-3_p268

3 But this is the life for ever, that they should know thee the true God alone, and him whom thou sentest, Jesus the Christ.

الترجمة: لكن هذه هي الحياة إلى الأبد, أنهم يجب أن يعرفوك الإله الحقيقي وحدك, والذي أرسلته يسوع المسيح.

النسخة القبطية البحيرية[6]:

BOHAIRIC_jn17-3_p532

3 And this is the eternal life, that they may know thee the one true God alone, and him whom thou sentest, Jesus Christ.

الترجمة: وهذه هي الحياة الأبدية, أن يعرفوك الإله الواحد الحقيقي الوحيد, والذي أرسلته يسوع المسيح.

هناك أيضاً ترجمة رائعة أوردها القس شنودة ماهر إسحاق[7]: (وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنك الواحد وحده الإله الحق ويسوع المسيح الذي أرسلته).

في النهاية نختم بنسخة البشيتا الآرامية[8]:

Peshitta_jn17-3

أين هي الترجمة التي تقول: (الإله الحق الواحد وحده مع يسوع المسيح) ؟ لن تجد هذا إلا في ترجمة البابا كيرلس السادس.

أتخيل البابا شنودة يتحدث مع الأنبا بيشوى فيقول له نريد أن نصدر ترجمة جديدة ونضع فيها ما لم يأتِ به أحد من قبلفيرد الأنبا بيشوى ويقول سبق بها كيرلس !”.

هذا البحث إهداء للأخ الحبيب أبو رائد والأخ الحبيب مُعاذ عِليان

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات


[1] مُعاذ عِليان: الكتاب تم تحريفه سنة 2006 م على يد البابا شنودة فهل إعترض النصارى ؟

http://www.eld3wah.net/html/m03az/new-bible.htm

[2] إنجيل ربنا يسوع المسيح للقديس متى صـ 5

الناشر: دار المعارف – 1119 كورنيش النيل القاهرة ج.م.ع , رقم الإيداع 2003/1665 , الترقيم الدولي 7-6406-02-977

[3] الإنجيل للقديس يوحنا صـ 138

الناشر: دار المعارف – 1119 كورنيش النيل القاهرة ج.م.ع , رقم الإيداع 1996/4086 , الترقيم الدولي 1-5258-02-977

[4] الأب صبحي حموي اليسوعي: دليل عربي يوناني إلى ألفاظ العهد الجديد حرف الـ (م) – (مع بدون) – صـ 754

[5] Horner William: The Coptic Version Of The New Testament In The Southern Dialect Otherwise Called Sahidic And Thebaic With Critical Apparatus Literal English Translation Register Of Fragments And Estimate Of The Version – Volume III – The Gospel Of S. John – Register Of Fragments, Etc. Facsimiles – Oxford At The Clarendon Press MCMXI

[6] Horner William: The Coptic Version Of The New Testament In The Northern Dialect Otherwise Called Memphitic And Bohairic – With Introduction, Critical Apparatus, And Literal English Translation – Volume II Page 532 – The Gospels Of S. Luke And S. John – Edited From Ms. Huntington 17 In The Bodleian Library At The Clarendon Press 1898

[7] القس شنودة ماهر إسحاق: الإنجيل المقدس حسب يوحنا قبطي عربي صـ 443

9 Comments

  1. أبو معاذ السلفي

    اعتقد ان هذا الموضوع يحتاج الي دراسة أكبر ان احس انه سوف تظهر صواعق من هذة الترجمة التي لا نري اي نصراني واحد يتحدث عنها ولا حتي الانبا شنوده نفسه وهذا دليل ان هذة الترجمة بها اخطاء و حاشا كثير جزاكم الله كل خير يا أبو المنتصر . وبأمر الله كتيبة الدعوة تعمل مع كشف الكثير من الاعداد بهذة الترجمة ولا عزاء لعيد ..( عيد ده ولد نصراني مضحوك عليه اوي اوي كل شوية يلاقي ترجمة جديدة فيها اخطاء )
    أبو معاذ السلفي GOLDRE

  2. معاذ عليان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , جزاكم الله خيراً أخي التاعب وبارك الله في الأخ أبو رائد .. يسأل النصارى دائماً من حَرف الكتاب المقدس ؟ وها نحن أمام تحريف في الكتاب المقدس على مشهد جميع الأقباط والنصارى بصورة عامة هل يوجد من تكلم ؟ هل يوجد من إعترض ؟ مازال التحريف مستمر وسيظل مستمر ولا أحد يعترض لأنه لو أعترض أصبح مطرود من الكنيسة ! مثل حِنين عَبد المسيح , وكما أقول دائماً الكتاب المقدس وحده دليل على التحريف بترجماته المتعددة كلما وجدوا خطأ في الكتاب المقدس بدأوا بتغيره !! حتى لا يُكشف ولذلك يقول العلامة ترتليان ( بما أن الهراطقة يتسلحون بالكتاب المفئس فيحب أن نرى بوضوح لمن ترجع ملكية الكتاب المقدس بحيث لا يسمح باستعماله لمن لا حق له هذا الامئياز ) المرجع تاريخ الفكر المسيحي عند اباء الكنيسة – الاب حنا الفاخوري – الاب جوزيف العبسي-رئيس أساقفة بعلبك كيرلس سليم بسترس 333 . , الكتاب المقدس تم تحريفه وجاري تحريف وسيظل تحريف إلى أبد الأبدين ..

  3. smsm elmsry

    الله اكبر ما شاء الله اعتقد ان هذا البحث فتح من الله بارك الله فيكم وجزا الله خيرا كل من شارك فى اظهار الحق واعتقد الان يحجب السؤال المعهود من النصارى المضحوك عليم اين وكيف ومتى ومن ورقم بطاقة الى حرف الكتاب الان التحريف واضح وضوح الشمس واذا سمح لى الاخ التاعب ان اسميه وقاحة الكنيسة الارثوزكسية .
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يبارك فيكم ولكم

  4. ToXic

    ما شاء الله
    بارك الله فيك
    بحث جميل جدا ويثبت كذب الكنيسه ويفيق النصاري المضحوك علي عقولهم
    انا لا اعرف ابلغ من هذه الكلمات كي اقول لك : بارك الله فيك و جعلك من جنوده في محاربه الكافرين و ادخلكثواب عملك جنات الفردوس
    امين

  5. التاعب

    أكرمكم الله جميعاً وحفظكم ورعاكم
    اسألكم بالله أن تدعوا لي بكل خير في ظهر الغيب
    أحتاج إلى دعائكم, فدعائكم هو أكبر دعم بارك الله فيكم

  6. النور

    مجهود جيد ولكن ما الدافع الذى يدفع النصارى الى تحريف الكتاب ولماذا يجادلوا فى هذا التحريف هل هذا سوف يعود بالنفع على السيد المسيح او يعطيه ما لم يطمع فيه ثم متى حدث التحريف هذه كلها اسئلة لم تجيب عنها الموضوع الذى تتخذه بهذا الحماس هو ان الوحى الذى لديك لابد وان يتهم اليهود والنصارى بالتحريف لكى يثبت صدق اقواله والا لكان كتاب لا يزيد ثمنه عن الورق الذى طبع عليه – يكفى فقط ان تنظر الى اخلاق الاديان البشرية مثل البوذية وتكتشف انها تملك ماهو اكثر من القيم التى تتشق بها فى الاسلام .

  7. الحسين

    تعليق المسمى النور فوق يدل على جهل بالغ…إما انه جاهل او حاقد وإلا لما كلف نفسه بتسطير تعليق سخيف كسخافة عقله

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من مدونة التاعب

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading