القائمة إغلاق

خواطر مسيحي حول النقد النصي للعهد الجديد

بسم الله, والحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, تحية طيبة من عند الله عطرة مباركة للجميع

بعد غياب طويل أحببت أن أنشر لكم شيئاً مفيداً, وأن أخبر أحبائي الذين يتابعون المدونة أن ما يشغلني عن نشر أبحاث جديدة هي الدراسة, فإنني حالياً مشغول في الإمتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول, وهناك بعض المشاريع التي يجب عليّ إنهاءها, وأنتم تعلمون جيداً أن كتابة الأبحاث تحتاج إلى ذهن صافٍ وتركيز شديد وحالة من الروحانية العالية حتى يلهمنا الله الصواب في الكتابة, وهذا كله لا استطيع توفيره في الوقت الحالي, لذلك اهتمت في هذه الفترة بالمحاضرات الصوتية, حتى لا أشعر بأني مبتعد تماماً عن المجال الذي يعطيني الحياة.

أقدم لكم جزءاً من حوار جميل جداً وراق حول نص العهد الجديد, اسأل الله عز وجل أن يكون فيه فائدة, الحوار يحتوي على مفاهيم مهمة بخصوص التعامل مع نص العهد الجديد, ومفهوم التحريف, وأشياء اخرى كانت تدور في ذهن مسيحي يقرأ عن النقد النصي للعهد الجديد:

 

NickName: عندي عدة اسئلة لو تكرمت

AL_TA3B: اسأله عن ايه ؟

NickName: ما هي اقدم مخطوطات لاناجيل الاربعة وسنة كام ممكن

NickName: ?

AL_TA3B: أقدم مخطوطات حتى لو قصاصات ؟

AL_TA3B: ولا اقدم مخطوطات فيها نص محترم يتقري

NickName: نعم

AL_TA3B: بالنسبة لإنجيل يوحنا

AL_TA3B: اقدم مخطوطة هي البردية66

NickName: سنة؟

AL_TA3B: بداية القرن الثالث

AL_TA3B: 200م

NickName: والباقي

AL_TA3B: بالنسبة لإنجيل لوقا

AL_TA3B: اقدم مخطوطة هي البردية75

AL_TA3B: منتصف القرن الثالث

AL_TA3B: أما إنجيلي متى ومرقس

NickName: 250

AL_TA3B: المخطوطة السينائية

AL_TA3B: دول مخطوطات فيهم نص محترم

AL_TA3B: لكن كأقدم قصاصات

AL_TA3B: في اقدم من كده

AL_TA3B: اقدم قصاصة على الإطلاق لإنجيل يوحنا هي البردية52

AL_TA3B: سنة125م

AL_TA3B: ولإنجيل متى هناك البردية64 المعروفة ببردية المجدلية

AL_TA3B: سنة200م

AL_TA3B: ولإنجيل لوقا البردية4

AL_TA3B: بدايات القرن الثالث

AL_TA3B: ولإنجيل مرقس البردية45

AL_TA3B: بدايات القرن الثالث

AL_TA3B: حلو كده ؟

NickName: وايه ادلتلك علي التحريف من حرف الكتاب في تلك الفترة

AL_TA3B: منعرفش اسماء الحقيقة

AL_TA3B: لكن المخطوطات كلها مختلفة

NickName: مختلفة في الجوهر؟

AL_TA3B: وأين الجوهر في قصاقيص ؟

AL_TA3B: اقدم مخطوطة لإنجيل يوحنا نقدر نقراه من بداية القرن الثالث

NickName: وماذا عن كتابات الاباء في القرن الاول

NickName: ?

AL_TA3B: ايه الدليل ان هذه النسخة هي نفس ما كانت في القرن الأول

NickName: اقتباسات الاباء

AL_TA3B: كتابات الآباء يعتبر المصدر الثالث لنص الكتاب

AL_TA3B: وأصول هذه الكتابات أيضاً ضائعه

AL_TA3B: وتحتاج إلى إعادة تكوين

NickName: انا اثق بك كعالم بغض النظر عن كونك مسلم

AL_TA3B: انا مش عالم

NickName: طب ايه رد علماء النقد النصي المسيحين

NickName: ?

NickName: بامانة

AL_TA3B: رد علماء النقد النصي ان ما اعدنا تكوينه قريب جداً من الأصول المفقوده

NickName: وما ادلتلتهم

AL_TA3B: وانهم يقولون ان العقائد الرئيسية للمسيحية ما زالت في الكتب

AL_TA3B: مفيش دليل واقعي

AL_TA3B: لأن احنا معندناش الأصول عشان نقارن بيها النسخ المعاد تكوينها

AL_TA3B: لكن نظرياً لأن الكتاب له نسخ كتيرة

AL_TA3B: فأكيد حالهم افضل من كتب تانية

NickName: لكن مفيش دليل ايضا علي التحريف؟

AL_TA3B: لا طبعاً في دلائل كثيرة على التحريف

NickName: ومن سيقوم علي التحريف ولماذا؟

AL_TA3B: تبديل الكلمات وتغييرها

NickName: طب اتفضل

NickName: زي؟

AL_TA3B: يعني مثلاً

AL_TA3B: في نص إنجيل يوحنا

AL_TA3B: على لسان بطرس

AL_TA3B: اقدم المخطوطات تقول

AL_TA3B: انت هو قدوس الله

AL_TA3B: بعد فترة نجد المخطوطات تقول

AL_TA3B: انت المسيح ابن الله الحي

AL_TA3B: مش ده تحريف لأقوال بطرس ؟

AL_TA3B: لما نشوف سؤال يسوع للأعمى في انجيل يوحنا

AL_TA3B: اقدم المخطوطات تقول اتؤمن بإبن الإنسان

AL_TA3B: بعد كده بنلاقي في المخطوطات يسوع بيقول

AL_TA3B: اتؤمن بإبن الله

AL_TA3B: مش ده تحريف ؟

AL_TA3B: لما بنلاقي في المخطوطات القديمة في واقعة التجلي

AL_TA3B: الصوت من السماء بيقول انت ابني الذي اخترته

AL_TA3B: وبعدين بعد كده بنلاقي في المخطوطات

AL_TA3B: ان الصوت بيقول انت ابني الحبيب الذي به سررت

AL_TA3B: مش ده يعتبر تحريف ؟

AL_TA3B: لما بنلاقي في انجيل يوحنا

AL_TA3B: يوحنا المعمدان بيشهد ليسوع يقوله

AL_TA3B: في اقدم المخطوطات

AL_TA3B: وانا رأيت وشهدت ان هذا هو مختار الله

AL_TA3B: بعد كده نلاقي في المخطوطات

AL_TA3B: ان يوحنا المعمدان بيقول

AL_TA3B: وانا رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله

AL_TA3B: مش ده تحريف ؟

AL_TA3B: لو مكنش ده تحريف يبقى مفيش تحريف

NickName: والاله الحقيقي في حضن الاب

NickName: لماذا تجاهلتها

AL_TA3B: ديه مشكله نصية صعبة شوية

AL_TA3B: في بعض العلماء يقولون ان القراءة الأصلية هي

AL_TA3B: وحيد الجنس الإلهي

AL_TA3B: مش الإله الوحيد

AL_TA3B: المهم

AL_TA3B: قراءة مونوجينيس ثيؤوس

AL_TA3B: وقراءة مونوجينيس هيوس

AL_TA3B: قراءة ثيؤوس هذه

AL_TA3B: غير موجوده إلا في المخطوطات المصرية

AL_TA3B: ولا نجدها في اي مخطوطات اخرى

AL_TA3B: بعض العلماء يرجحون ان هذه القراءة جاءت من ناسخ مصري

AL_TA3B: وانتشرت فقط في نسخ مصر

AL_TA3B: لذلك لا نجد هذه القراءة في اي مخطوطة خارج كنسية الإسكندرية

AL_TA3B: وحاجه لذيذه لاحظتها

AL_TA3B: هذه هي القراءة المفضلة التي يرضى عنها المسيحي

AL_TA3B: حتى لو هذه القراءة هي الأصلية

AL_TA3B: تغيرها إلى ابن

AL_TA3B: هذا تحريف ايضاً

AL_TA3B: يعني كده كده في تحريف

AL_TA3B: سواء التحريف ضد المسيحي او في صالحه

NickName: AL_TA3B: لكن نظرياً لأن الكتاب له نسخ كتيرة

NickName: ده مربط الفرس

NickName: لايمكن حدوث التحريف مع تفرق النسخ لاماكن مختلفة

AL_TA3B: والتغييرات الي انا حكيتلك عنها ديه كلها

NickName: فلا يمكن تجميع النسخ كلها وتحريفها في وقت واحد لانها في اماكن مختلفة ونساخ متعددين

AL_TA3B: خيال علمي مثلاً ؟ مش موجود في المخطوطات ؟

AL_TA3B: التغييرات ديه مش موجوده مثلاً ؟

NickName: كم بالمائة؟

AL_TA3B: وانا يهمني ايه كام بالمائة, الحقيقة هي ان الكتاب حصل فيه تبديل وتغيير وزياده ونقصان

NickName: العلماء يقولوا اقل من واحد بالمائة

AL_TA3B: عايز افهمك شيء معين

NickName: نعم

AL_TA3B: في اجزاء ضخمة جداً من كتاب العهد الجديد

AL_TA3B: مع احترامي وتقديري ليك

AL_TA3B: لكنها بتكون تفاصيل مش مهمه

AL_TA3B: هذه التفاصيل تكون كثيره جداً جداً

AL_TA3B: لذلك في النهاية احنا بنلاقي نص العهد الجديد كبير

AL_TA3B: يعني مثلاً

AL_TA3B: في الأناجيل الأربعة

AL_TA3B: هناك تفاصيل كثيرة خارج اقوال يسوع

NickName: تقصد ان العقيدة مركزة في نصصوص معينة؟

AL_TA3B: ركز معايا بس

AL_TA3B: عايز اوضحلك رؤيا معينة

NickName: ok

AL_TA3B: لو احنا مسكنا اقوال يسوع كلها مثلاً

AL_TA3B: هتكون حجمها اد ايه بالنسبة للأناجيل الأربعة كلها ؟

AL_TA3B: اكيد هتكون قليلة جداً بالنسبة لإجمالي حجم الإنجيل

AL_TA3B: فلنفترض مثلاً

AL_TA3B: ان ثلاثين بالمائة من الأناجيل الأربعة

AL_TA3B: عبارات وأقوال ليسوع

AL_TA3B: نشوف بأه

AL_TA3B: في العبارات ديه والأقوال ديه

AL_TA3B: حصل تبديل وتغيير واضافة وحذف اد ايه ؟

AL_TA3B: ونقارن بالنسبة لأقوال يسوع فقط

AL_TA3B: هتلاقي النسبة كبرت جداً

NickName: ونص الاله الوحيد ليس من اقوال المسيح

AL_TA3B: مانا عارف

NickName: ونص بطرس

NickName: اذا تبريك مرفوض

AL_TA3B: يا صديقي انا جبتلك نصوص جت على بالي

NickName: ok

AL_TA3B: لكن انا عندي نصوص كثيرة جداً

AL_TA3B: منسوبه ليسوع المسيح

AL_TA3B: مش موجوده فياقدم المخطوطات

AL_TA3B: والعلماء بيحذفوها من النسخ الحديثه

AL_TA3B: انا النقطه بتاعتي

AL_TA3B: ان متقارنش بالنسبة لإجمالي نص العهد الجديد كله

AL_TA3B: ديه هديلك احصائيات معناها مش دقيق

AL_TA3B: لأن انت هتلاقي النسبة ضعيفة جدا

NickName: طب انا قرات لفادي ان نسبة التحريف الكلية لاتتعدي الواحد بالمئة؟

NickName: وهذا ما سمعته من محاضرات لعلماء امريكان ايضا

AL_TA3B: فادي بيقارن بالنسبة لنص العهد الجديد بالكامل

NickName: هل يكذبوا؟

AL_TA3B: لا مكذبوش

NickName: ok

AL_TA3B: بس لازم تفهم شيء

AL_TA3B: هقولك حاجه

AL_TA3B: امسك رسالة لبولس

AL_TA3B: ونعمل احصائية بسيطه

AL_TA3B: بولس عنده رسالة لرومية

AL_TA3B: فيها ستاشر اصحاح

AL_TA3B: الإصحاح الأخير كله سلامات

AL_TA3B: نسبة السلامات من الرسالة كام ؟

NickName: اثنين بالمئة

AL_TA3B: بحبحها شوية

AL_TA3B: ستة في الميه

AL_TA3B: مين هيحرف في سلامات ؟

AL_TA3B: الي انا عايز اوصلهولك

AL_TA3B: ان نسبة التحريف

AL_TA3B: ليس مقياساً لتأثير التحريف

AL_TA3B: هقولك على سبيل المثال لا الحصر

AL_TA3B: نص زي الله ظهر في الجسد

AL_TA3B: المسيحي بيستخدمه اد ايه ؟

AL_TA3B: وخليك صريح وأمين مع نفسك

AL_TA3B: نص مستخدم بشده وبعنف

NickName: بطلوا

AL_TA3B: متقولش بطلوا يا صديقي

AL_TA3B: انت عشان في بالتوك

AL_TA3B: فالموضوع اتعرف

AL_TA3B: لكن في ملايين بره البالتوك

AL_TA3B: فاكرين ان العهد الجديد ده لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه

AL_TA3B: لسه في مسيحيين حتى الآن

AL_TA3B: بيدافعوا عن الفاصله بشده

AL_TA3B: انا عملت مناظره من الدكتور هولي بايبل

AL_TA3B: اربع ساعات

AL_TA3B: عن اصالة الفاصلة

NickName: امتي؟

AL_TA3B: من حوالي شهرين تلاته

AL_TA3B: مش ده الشاهد

AL_TA3B: الشاهد ان هذه النصوص

NickName: ده كان حوار

NickName: وليست مناظرة

AL_TA3B: لها تأثير كبير جداً في حياة المسيحي

AL_TA3B: هي مناظرة طبعاً وان لم نصرح بذلك

AL_TA3B: عايز تقول انه حوار منظم

AL_TA3B: مش مشكله

AL_TA3B: ما عليك من المسميات

AL_TA3B: لكن عايزك تفهم نقطه

AL_TA3B: ان قلقة عدد النصوص المحرفة بالنسبة لإجمالي نص العهد الجديد

AL_TA3B: لا يمثل إطلاقاً اهمية وتأثير هذه التحريفات

AL_TA3B: انت فاهم قصدي ايه ؟

AL_TA3B: سيبك من الناس وافهم قصدي

NickName: وسام قال ان نص عمدوهم محرف في المناظرة

AL_TA3B: هذا رأي معتبر

AL_TA3B: ان النص تم تحويله من

AL_TA3B: بإسمي

AL_TA3B: إلى

NickName: النص موجود في جميع المخطوطات

AL_TA3B: بإسم الآب والإبن والروح القدس

NickName: ياراجل؟

NickName: اقدم المخطوطات

AL_TA3B: في اعتبارات كثيرة يا استاذ

AL_TA3B: اولاً

AL_TA3B: اقدم مخطوطة للنص من القرن الرابع !

AL_TA3B: لا يوجد اي مخطوطة تحمل النص قبل القرن الرابع

AL_TA3B: هذه فترة زمنية مهولة بين الأصل واقدم نسخة

AL_TA3B: لو افترضنا ان متى كتب انجيله سنة85

AL_TA3B: والسينائية الي هي اقدم نسخة من سنة325

AL_TA3B: يبقى الفارق بين الأصل واقدم نسخة240 سنة كاملين

AL_TA3B: ركز معايا

NickName: ok

AL_TA3B: هناك رأي معتبر يقول

AL_TA3B: ان النص الأخير من انجيل متى تم تغيره

AL_TA3B: انا ممكن اجيبلك مراجع عربيه حتى

AL_TA3B: لكنها مشكلة نصية طاحنة

AL_TA3B: لأن زي مانت قولت

AL_TA3B: مفيش دليل مخطوطي على التحريف

AL_TA3B: لكن ده له اسباب

AL_TA3B: احنا معندناش اي مخطوطة للنص قبل القرن الرابع

NickName:

AL_TA3B: مفيش دليل مخطوطي على التحريف

AL_TA3B: ايوه مفيش دليل مخطوطي على التحريف

AL_TA3B: لكن في دليل آبائي

AL_TA3B: وفي أدلة داخلية

NickName: وهل الاباء اتفقوا علي هذا الكلام؟

AL_TA3B: قضية الإتفاق هذه غير مجديه

AL_TA3B: لأن الآباء متفقوش ابداً

AL_TA3B: لازم تعرف ان حتى اسفار العهد الجديد

AL_TA3B: الآباء متفقوش عليها

AL_TA3B: وهناك من كان يؤمن بأن رؤيا بطرس من العهد الجديد

AL_TA3B: ورسالة الراعي لهرماس

AL_TA3B: ورسالة اكلمندس الروماني

AL_TA3B: يعني موضوع الإتفاق ده مش موجود

AL_TA3B: لكن المشكله ان يوسابيوس القيصري

AL_TA3B: اقتبس هذا النص من انجيل متى كثيراً جداً

AL_TA3B: بهئية

NickName: لكن فكرة التحريف الاسلامية غير موجودة

AL_TA3B: اذهبوا وتلمذوا جميع الأمم بإسمي

NickName: كما يظن اغلب المسلمين

AL_TA3B: اذاى فكره التحريف الإسلامية غير موجوده ؟

NickName: هات نص من اي مخطوطة ان المسيح لم يصلب

NickName: ?

AL_TA3B: هذا فكر مغلوط يا استاذي

AL_TA3B: هقولك ليه

AL_TA3B: احنا بنبحث في كتب معينة

AL_TA3B: هذه الكتب المعينة لها لاهوت معين حول المسيح

AL_TA3B: لازم تفرق بين

AL_TA3B: الحقيقة التاريخية الصحيحة

AL_TA3B: ونص الكتاب الي احنا بندرسه

AL_TA3B: انا ممكن اجيب لك شواهد تاريخية مبكرة جداً

AL_TA3B: تقول ان المسيح لم يصلب

NickName: طب هات اي دليل انه لم يصلب

AL_TA3B: ركز معايا يا صديقي

AL_TA3B: هذه دراسة مختلفة ومنفصلة عن ما ندرسه

AL_TA3B: نص العهد الجديد شيء

AL_TA3B: وحقيقة يسوع التاريخي شيء

AL_TA3B: الأناجيل الأربعة تقول ان يسوع صلب

AL_TA3B: ولكن هذا ليس دليلاً على انه صلب فعلاً

AL_TA3B: هذه الأناجيل الأربعة تم الإضافة عليها والحذف منها وتبديل وتغيير كلماتها

AL_TA3B: ديه مفاهيم لازم تكون حاطتها في دماغك

AL_TA3B: لازم تكون فاهم برضه

AL_TA3B: ان القرآن الكريم مش بيتكلم عن العهد الجديد

AL_TA3B: العهد الجديد كتاب تم الإتفاق عليه في القرن الرابع

AL_TA3B: واستمرت الخلافات حول اسفاره حتى فيما بعد ذلك

AL_TA3B: لكن اول شخص وضع قائمة بالأسفار القانونية للعهد الجديد كان أثناسيوس الرسولي في القرن الرابع

AL_TA3B: يبقى في نهاية الأمر

AL_TA3B: رسالة المسيح الحقيقية

AL_TA3B: وتاريخية حياته

AL_TA3B: منفصلة عن كتابات العهد الجديد

NickName: ok

AL_TA3B: انت شخص محترم جداً

AL_TA3B: وانا سعيد بعقليتك الجميله

NickName: لكن لو كنت تبحث بهذه القوة في الكتاب المقدس فلماذا لاتبحث في علم الحديث بنفس الكيفية

NickName: اشكرك

AL_TA3B: صدقني انا فعلاً ببحث في علم الحديث

AL_TA3B: لكن عايز اقولك حاجه

AL_TA3B: حاجه في غاية الأهمية

AL_TA3B: لو انت درست علم الحديث كويس

AL_TA3B: وحاولت تعرف ايه معايير قبول الحديث

AL_TA3B: واذاى علماء المسلمين كانوا بيهتموا بتوثيق النقل

AL_TA3B: لو درست الحاجات ديه

AL_TA3B: صدقني العملية هتفرق معاك جداً

AL_TA3B: لو قرأت في علم تحقيق التراث الإسلامي

AL_TA3B: إلي هو يعتبر مقابل للنقد النصي

AL_TA3B: هتلاقي دنيا تانية خالص

AL_TA3B: توثيق وتحقيق وتدقيق فوق الوصف

AL_TA3B: هذه الأشياء غير موجوده بالنسبة للعهد الجديد

AL_TA3B: الطعن في الحديث الشريف

AL_TA3B: مع وجود مثل هذا التدقيق والتحقيق

AL_TA3B: يهدم اي كتاب في العالم حقيقة

اسأل الله عز وجل أن ينفعكم بهذا الحوار

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

13 Comments

  1. Jesus is Messenger

    السلام عليكم و رحمة الله …

    و الله أخي التاعب كنت مستمتع جدا جدا بحوارك هذا , بس الملاحظ أن الشخص الذي كنت تناقشه , يهتم بالنسبة المئوية للتحريف الحاصل في الكتاب المقدس , أكثر ما يهتم بأن الكتاب حرف فعلا , لأن الذي يحرف قليلا أكيد بيحرف أكثر و أكثر لخدمة ايمان معين و كنيسة معينة .

    نسال الله العلي القدير أن يرزقك الاخلاص .

    • التاعب

      جزاكم الله خيراً أخي الكريم, شكراً على المتابعة حفظك الله ورعاك
      هو عارف ان في تحريف بس متجاهل ان في تحريف, أو – على حسب الموضه الجديدة – ان التحريف غير مؤثر
      لكن ان شاء الله ستكون هناك مجموعة أبحاث تثبت تأثير هذه التحريفات على المسيحي
      شاكر جداً ليك على تعليقك

  2. mahmoud qalptaep

    ربنا يوفقك ايها الصديق والاستاذ المحترم واجمل ما استتمتع بة اخى من ابحاثك ومقالاتك الموضوعية لان ابحاثك وهى تخاطب الاخر من غير المسلمين فيها توفق العقل مع النقل وتضع يدك وتشير بشكل واضح جلى الى مكان المشكلة وتوضح تناقدها واجمل شى انك بتحكى عن اصول فبيزيد العمق وانا وان كنت من العوام لكن يكفينى ان استفيد ولو بقليل فى علم كهذة واتمنا لك اخويا الكريم النجاح والتفوق فى الدراسة حتى تتفرغ لنا ذهنيا فانا احبك فى الله وانت لك محبين كثيرن ينتظروك

    • التاعب

      الله يحفظك ويبارك فيك, جزاكم الله خيراً كثيراً
      اسأل الله عز وجل أن يجعلني افضل مما تظنون وأن يغفر لي ما لا تعلمون
      الحمد لله رب العالمين ان في افادة, ساعات بلاقي الشباب في البالتوك بيعتقدوا ان الي احنا بنتكلم في حاجه معقدة
      لكن صدقوني والله ما في شيء معقد, المفاهيم لما تتبسط بتوصل لأي حد وبتقنعه
      وده الأمر الي بيتعبني في كتابة الأبحاث, تبسيط المعلومات الي في دماغي عشان الكل يفهم
      أحبك الله الذي أحببتني من أجله أخي الفاضل وشاكر جداً ليك على التعليق

  3. coolinpool

    جزاك الله كل خير اخي الحبيب التاعب الذي به سررت
    اسأل الله تعالي ان يبارك في عمرك
    حوار اكثر من رائع جعله الله في موازين حسناتك لعله يكون سبب في زيادة نسبة التفكير عند الطرف المسيحي ويكون سبب لهدايته لدين الله العظيم اللهم امين.

    واخيرا ادعو لك بالتوفيق والنجاح في حياتك العلمية والعملية.

    إمضاء الانبا كوول مطران العاصمة المصرية

    • التاعب

      جزانا لله وإياكم كل خير مولانا كول إن بول
      الله يكرمك ويبارك فيك, التفكير شيء جميل جداً والإسلام بيعتمد على العقل والمنطق والدليل
      عكس ناس تانية بتقول كلام وحش اوي: العلم لن يصل بنا إلى الله
      لكن احنا بنقول ان العلماء اكثر ناس عارفين ربنا وأكثر ناس بيخافوه
      والعلم هو الي وصلهم لله عز وجل زي ما ربنا بيقول في القرآن:
      (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [آل عمران : 18]
      جزاكم الله خيراً على التعليق

  4. الحوارى

    انا شايف ان الحوار هذا من اجمل الحوارات فى مجال النقد النصى
    ربنا يكرمك اخونا التاعب ويجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك
    ادعوا لى يا اخوة انا فى ايام امتحانات صعبة

    • التاعب

      الحمد لله الحوار كان جيداً, والضيف كان محترم ويحب الإستماع
      ده شيء مهم جداً في الحوار, ان الضيف يكون عايز يسمعك اصلاً
      يسر الله لك أمرك اخي الحبيب, وان شاء الله هتجيب امتياز
      جزاك الله خيراً على الإستماع

  5. الصقر السلفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي الكريم التاعب
    أظن أخي أن هذا الضيف المحترم يحتاج بالفعل إلى المقارنة بين النقل في المسيحية والإسلام
    ويا حبذا أنك أثناءالمحاضرت تعمل بعض المقارنة بين هذا وذاك أظن أن هذا سينفع الكثيرين
    وهذا الحوار اخي التاعب لهو أكبر دليل أن بعض النصارى يرون أنك تحترم عقولهم في أبحاثك ومحاضراتك ةلهذا آتى الضيف المحترم وسـألك
    نسأل الله لك دوام التوفيق والسداد والرشاد ون يفتح بأبحاثك ومحاضراتك أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا
    أن يهدي الحيارى من أهل الكتاب وأن يرزقك الإخلاص في القول والعمل

    • التاعب

      صراحة أخي الكريم, المقارنة مع الإسلام امر رهيب جداً
      المنصف سيرى أن الفارق كبير جداً, كما الفارق بين السماء والأرض
      بإذن الله عز وجل في الأجازة سأبدأ التهام الكتب الخاصة بنقل النص القرآني
      سواء كان عن طريق النقل الشفهي أو عن طريق نسخ المصاحف
      وسأبدأ أيضاً في قراءة الكتب الخاصة بعلوم الحديث
      جزاك الله خيراً على تعليقك الجميل, شكر الله لك وحفظك الله ورعاك

  6. Abu 7neifah

    بارك الله فيك أخي وقائدي الروحي ، وقدوتي : أ. التاعب

    دائماً تبهرني بجديدك ..

    أسأل الله أن يعليك بالحق ، وأن يعلي الحق بك ..

    أخوك / أبو حنيفة السلفي

    • التاعب

      حفظك الله ورعاك مولانا الطيب المبارك أبا حنيفة
      اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في عمرك وعلمك
      شاكر جداً على مرورك الطيب حفظك الله ورعاك

  7. الى متى النصب العلنى

    ياحبيبى يا قرة عينى
    تحريف اى كتاب فى العالم هو ضياع النص واستبداله اخر
    ودا نتحدى اى بوبى مسلم يقدر يثبته
    طبعا انا مش هقدر اعرض الفكر المسيحى عن العصمة الكتابية لان مش هتتكتب فى سطور بس فى نقط لازم توضح
    ان يا قرة عينى اى نص فى العهد الجديد فى وجه نظر علماء النقد النصى يخضع لتلات معايير لقياس اصوليته
    1-الاصول اليونانية
    2-التراجم
    3-اقوال الاباء
    فان كانت نظرتك عورة وتنظر للموضوع من زاوية واحدة ليست مشكلتنا لاننا نمتلك ادلة على اصولية كل عدد فى انجيل مسيحنا وحتى الفاصلة اليوحناوية
    اما عن يوسابيوس القيصرى يا مسلمين لا تجلعوا التعصب المحمدى امام عيونكم وكفا تهريج وتخلف
    لم يوجد ناقد نصى واحد قال ان كلمات يوسابيوس كان النص الاصلى وكله اكد على انه اقتبس جزئيا ودا اللى اكده يا عزيزى التفسير الحديث وقال ان كلمات يوسابيوس لم تكن مطلقا من النص الاصلى ولم يوجد تعليق واحد لناقد نصى ثار الشكوك حول اصالة صيغىة التعميد فى جميع المخطوطات اليونانى والتراجم والاباء فالى اين ياخذكم التدليس والنصب العلنى الى الهاوية
    العقلاء بعد دراستهم للكم الهائل من مخطوطات انجيل مسيحنا يتيقن ان انجيلنا وصل الينا من عصر التلاميذ كما هو ولكن اين العقول لعربان الجزيرة وهم مازاول غارقين فى بحور الحور والغلمان والعسل واللبن والخمر ونسيوا يفكروا
    فى كيف سيقضون عدل الله الا متناهى على فجرونا واثامنا
    ياريت تبقوا تشرفونا فى منتدى فرسان الكلمة ومتخافوش مش هنعوركوا احنا هنصلح بس الواوا اللى فى الدماخ

اترك رداً على الى متى النصب العلنىإلغاء الرد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتشاف المزيد من مدونة التاعب

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading